معلومات عامة

……………….. :

  ……………….. :

:XXXXXX@centre-univ-mila.dz

  • المسار: ماستر
  • الميدان: رياضيات وإعلام آلي
  • الشّعبة: إعلام آلي
  • التّخصص (عنوان التكوين): الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته (I2A).
  • مدّة التكوين: سنتين.

 

التّعريف بالتكوين

الهدف من التّكوين

يتيح عرض تدريب الماجستير في “الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته (I2A)” اكتساب المعرفة الأساسية من أجل إثراء المهارات في علوم الكمبيوتر الأساسية والتقنيات اللازمة لتدريب أخصائي كمبيوتر متخصص في الذكاء. اصطناعي (AI). نحن نقدم مواضيع في علوم الكمبيوتر مثل الخوارزميات المتقدمة والتعقيد والرسوم البيانية المتقدمة. في النمذجة الإحصائية والاحتمالية مثل موضوع النمذجة والمحاكاة وموضوع القرار في ظل عدم اليقين. في الشبكات والأمن مثل موضوعين الشبكات واسعة النطاق وأمن الشبكات. في الذكاء الاصطناعي ، نقدم الموضوعات التالية: الذكاء الاصطناعي: المبادئ والتطبيقات ، والتعلم الآلي ، والتعلم العميق ، وحل المشكلات والتحسين التوافقي ، بالإضافة إلى الأنظمة متعددة الوكلاء. كتطبيقات للذكاء الاصطناعي ، نختار المواضيع التالية: الرؤية الاصطناعية ، معالجة اللغة الطبيعية ، الحوسبة السحابية ، البيانات الضخمة ، إنترنت الأشياء. بالإضافة إلى ذلك ، نقدم مشروعًا أو مشروعًا صغيرًا لكل موضوع للسماح للطلاب باختبار مهاراتهم النظرية في قضايا التطبيق في الرؤية الاصطناعية ، وأمن الكمبيوتر ، والتسويق ، والصحة ، والروبوتات ، والتعليم ، والنقل ، والزراعة ، وبحث الويب ، وأنظمة التوصية ، ألعاب الفيديو والحوسبة العلمية وما إلى ذلك. وفي الوقت نفسه ، نقترح إثراء دورة الطالب بموضوعات في ريادة الأعمال وإنشاء الأعمال واللغات الأجنبية والكتابة العلمية.

المعارف المستهدفة

في نهاية هذا التدريب ، سيكون خريجو برنامج الماجستير I2A قادرين على:

  • اكتساب النظرية الأساسية للتعلم الآلي ، والتعلم العميق ، من خلال النماذج المستوحاة من الأحياء والميتاهوريستية والأنظمة متعددة العوامل.
  • إتقان المفاهيم الأساسية لبرمجة الأنظمة الذكية وتطوير اللغات بهذا المعنى.
  • ترجمة مشكلة حقيقية إلى مشكلة تعلم آلي أو مشكلة مستوحاة من الحيوية أو متعددة العوامل ، واختر النموذج المناسب لحل هذه المشكلة بالإضافة إلى خوارزمية التحسين والمعلمات المناسبة
  • تفسير نتائج النمذجة وتحسين أداء التعميم لنماذج التعلم.

مشروع نهاية الدراسة

في الفصل الرابع من الدراسة ، يتعين على الطالب أن ينجز مشروعًا لنهاية دراسته مصحوبًا بفترة تدريب داخلي في شركة ، والتي ستعده للاندماج المهني. في نهاية مشروعه ، يجب على الطالب كتابة أطروحة متسقة لتقديم عمله بالتفصيل.

توزيع البرنامج الدراسيّ حسب السداسيات

للتحميل PDF: إضغط هنا

الآفاق الدراسيّة

  • دكتوراه الطور الثالث.

الآفاق المهنية

في نهاية هذا التدريب ، سيتم تزويد خريج Master I2A بالمهارات اللازمة لإنشاء برامج كمبيوتر وأنظمة ذكية يمكنها الاستجابة للمشاكل المعقدة في مختلف القطاعات (العامة أو الخاصة): مثل البنوك وشركات الاتصالات والتأمين والصناعات مثل السيارات والروبوتات ، والزراعة ، والدفاع الوطني ، والنقل ، والطاقات (Sonelgaz ، Sonatrach ، Naftal) ، الحكومة الإلكترونية ، التكنولوجيا الحيوية ، الصحة ، الأرصاد الجوية ، إلخ.
بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لطالب هذا التدريب تطوير شركته الخاصة المتخصصة في اقتراح حلول لمشاكل معقدة حقيقية ، وتطوير تطبيقات ذكية ، وصيانة ومراقبة الأنظمة القائمة على البيانات الضخمة ، وما إلى ذلك. هناك أيضًا ميزة إنشاء الشركات الناشئة والشركات الصغيرة المتخصصة في البحث والتطوير (R&D) للحلول المبتكرة القائمة على الذكاء الاصطناعي.