تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في التعليم العالي

تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في التعليم العالي

عملا بتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يخص تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في التعليم والتكوين العاليين أشرف صباح اليوم مدير المركز الجامعي؛ البروفيسور عميروش بوشلاغم على افتتاح ندوة علمية من تنظيم مركز التعليم المكثف للغات، بغية تهيئة الأرضية المناسبة للتعامل مع هذه الإشكالية التي قال أنها قديمة جديدة.
وأكّد مدير المركز الجامعي أن اللقاء يسمح بتحليل الواقع الراهن من حيث الاحتياجات المادية والبشرية ووضع خارطة طريق يشرف عليها مركز التعليم المكثف للغات لتكوين الأساتذة وطلبة الدكتوراه وصولا لنشر الأبحاث العلمية باللغة الإنجليزية. مع مراعاة العبء البيداغوجي للأستاذ وكذا إشراك الطالب في هذه المقاربة والانتقال من لغة “الإرث الاستعماري” إلى اللغة العالمية الأولى.
وحثّ السيد المدير إدارة المركز المكثف اللغات على وضع استراتيجية لتدريس اللغة الانجليزية والشروع في هذه العملية بالتعاون مع فرع جامعة التكوين المتواصل مع الاقتصار على عدد محدود من الأساتذة، وكذا بالتعاون مع نيابة المديرية المكلفة بالاستشراف لاقتناء مخابر لتعليم اللغات، مشددا على ضرورة النجاح في العملية وليس من أجل التسجيل وتضخيم الأرقام بدون نتيجة تذكر.
في السياق ذاته قال مدير المركز المكثف للغات؛ الدكتور زوبير سخري أن المركز اكتسب تجربة من خلال تكوين عديد الدفعات، غير أنه أشار إلى ضعف إقبال الأساتذة وطلبة الدكتوراه حيث لم يسجل عدد قليل جدا، وذلك على الرغم من الأهمية البالغة للغة الانجليزية في البحث والنشر العلمي
وتابع الدكتور بن سخري أن الجامعة الجزائرية ملزمة بالتوجه إلى التعليم باللغة الإنجليزية، وأن هذا التحول ممكن حاليا، وما سيشجع على ذلك التعاون في مجال البحث العلمي بين الأساتذة من أجل النشر الجماعي. مشيرا أن 95 بالمائة من البحوث العلمية على شبكة الانترنت باللغة الإنجليزية، بينما تنشر باللغة الفرنسية 01 بالمائة فقط.
وتضمنت الندوة الفكرية تنظيم ورشات لوضع تصور للوصول إلى إنجاح العملية وحصر الإمكانات والنقائص المادية والبشرية من تنشيط مجموعة من الأساتذة الباحثين بالمركز.