كيفية الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث

يتم الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث دكتوراه عن طريق مسابقة وطنية على أساس اختبارات كتابية للمترشحين الحائزين زيادة عن شهادة البكالوريا، شهادة الليسانس وشهادة الماستر أو شهادة مهندس دولة أو شهادة المهندس المعماري أو شهادة الطبيب البيطري و الشهادة المتوجة لمسار التكوين المحددة بخمس(5) سنوات الذي تضمنه المدارس العليا للأساتذة، أو شهادات أجنبية معترف بمعادلتها، تنظم المسابقة من قبل مؤسسة التعليم العالي المؤهلة، تحدد كيفيات تنظيم مسابقة الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث بموجب قرار من الوزير المكلف بالتعليم العالي

النصوص القانونية و التنظيمية لدكتوراه الطور الثالث

  1.  المرسوم التنفيذي رقم 08 -265 المؤرخ في 19 أوت2008 يتضمن نظام الدراسات للحصول على شهادة الليسانس وشهادة الماستر وشهادة الدكتوراه تحميل
  2. القرار رقم 191 مؤرخ في 16 جويلية 2012 يحدد تنظيم التكوين في الطور الثالث من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه. تحميل
  3. القرار رقم 329 مؤرخ في 05 ماي 2014، معدل للقرار رقم191 المؤرخ في 16 جويلية 2012 المحدد لتنظيم التكوين في الطور الثالث من أجل الحصول على الدكتوراه. تحميل
  4. القرار رقم 547 مؤرخ في 02 جوان 2016 يحدد كيفيات تنظيم التكوين في الطور الثالث وشروط إعداد أطروحة الدكتوراه و مناقشتها تحميل
  5. القرار رقم 704 مؤرخ في 16 جوان 2016 يحدد إجراءات الإشراف المشترك ذي الطابع الدولي على أطروحة الدكتوراه، وكيفيات تنظيمه. تحميل
  6. قرار رقم 04 بتاريخ 02 فيفري 2023 يتضمن إنشاء لجنة وطنية للإشراف ومتابعة تنفيذ برنامج التكوين الأولي في الطور الثالث في مؤسسات التعليم العالي تحميل
  7. قرار رقم 995 مؤرخ في 02 أوت 2022 يحدد كيفيات تنظيم مدرسة الدكتوراه وسيرها تحميل
  8. قرار رقم 997 مؤرخ في 02 أوت 2022 يحدد كيفيات تمويل التكوين في الطور الثالث المسند لمخابر البحث في إطار الميزانية الممنوحة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي تحميل
  9. القرار رقم 345 المؤرخ في 17 أكتوبر 2012 يعدل ويتمم القرار رقم 191 مؤرخ في 16 جويلية 2012 يحدد تنظيم التكوين في الطور الثالث من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه تحميل
  10. قرار رقم 994 مؤرخ في 02 أوت 2022 يحدد بيانات وخصائص شهادات التعليم العالي تحميل
  11. قرار رقم 1082 المؤرخ في 27 ديسمــبر2020 يحــدد القــواعد المتعــلقة بالوقــاية مــن الســرقة العلمية ومكافحتها تحميل
  12. منشــور رقم03 مــؤرخ في 07 جويليــة 2019 يحـــدد شـــروط منــاقشة أطـــروحة الدكتــوراه وكيفيـــاتها. تحميل
  13. مذكرة رقم 122 مؤرخة في 09 مارس 2022 تتعلق بإجراءات مناقشة أطروحة الدكتوراه علوم والدكتوراه الطور الثالث. تحميل
  14. مراسلة رقم 1475 / أع/2022 المؤرخة في 06 أكتوبر2022 المتعلقة بتعميم سياسة صفر ورق في ملفات مناقشة أطروحات الدكتوراه تحميل
  15. مذكرة رقم039 أ.ع2023 المؤرخة في 09 جانفي 2023 المتعلقة بكيفيات تسجيل حاملي شهادات الماجستير بتقدير قريب من الحسن على الأقل في الدكتوراه تحميل
  16. المرسوم التنفيذي رقم 22–208 المؤرخ في 05 جوان 2022 الذي يحدد نظام الدراسات والتكوين للحصول على شهادات التعليم العالي تحميل

التسجيل في الطور الثالث دكتوراه

يتم الترشح عبر الأرضية الرقمية progres خلال الفترة التي تحددها الوزارة الوصية، وبعد نجاح المترشح يقوم بإتمام الملف الورقي الدي يتضمن الوثائق التالية:
1- طلب خطي للترشح يتضمن البيانات الخاصة بالمترشح (الاسم و اللقب – الهاتف-الفاكس-البريد الإلكتروني)
2. شهادة ميلاد
3. الشهادة الأصلية + نسخة عن شهادة المسار البيداغوجي :البكالوريا، ليسانس، ماستر.
4. النسخة الأصلية + نسخة من كشف النقاط للطور الأول والثاني.
5. نسخة أصلية + نسخة من الملحق الوصفي لشهادة الماستر
6. نسخة عن حسن السيرة والسلوك
7. 04 صور شمسية
8. وثائق تثبت أن الطالب غير أجير( شهادة البطالة، شهادة عدم الانتساب في هيئات CNAS+ CASNOS)
9. ترخيص الهيئة المستخدمة للمترشح الأجير
10. تصريح شرفي بعدم التسجيل أو إعادة التسجيل في أي تكوين آخر لما بعد التدرج في جميع مؤسسات التعليم العالي الجزائرية

• يتم بتوزيع مواضيع الأطروحة والمشرف على الطلبة وكذا المشرف المساعد إن وجد، ثم يتعين على الطالب ملأ الاستمارات التالية:
1- استمارة التسجيل الأول في الدكتوراه، تسحب هذه الاستمارة في نسختين وتوقع من طرف:

  • الطالب
  • المشرف والمشرف المساعد (إن وجد)
  • مدير المخبر

2- استمارة رخصة التسجيل في الطور الثالث دكتوراه، تسحب هذه الاستمارة في نسختين وتوقع من طرف:

  • المشرف والمشرف المساعد (إن وجد)
  • المجلس العلمي
  • مدير المعهد

3- استمارة التعريف بالموضوع

.

بالنسبة للطلبة الذين لم ينهوا مذكراتهم خلال السنوات الثلاث من الدكتوراه، يجب على الطالب/المشرف كتابة رسالة التماس لتمديد التسجيل مع دكر حالة تقدم الاطروحة وتعليل أسباب التأخر

ترسل هذه الوثيقة إلى مدير المركز للمصادقة عليها من أجل إعادة التسجيل ويعتبر ذلك تمديد لمدة سنتين على الأكثر

ملف إعادة التسجيل

  1. رخصة استثنائية لإعادة التسجيل.
  2. وصل دفع حقوق التسجيل (200 دج).
  3. بطاقة الطالب.
  4. صورة شمسية.
  5. شهادة الموافقة على إعادة التسجيل تمضى من طرف المشرف.
  6. مخطط العملحالة تقدم الأطروحة
  7. تغيير الموضوع و/أو المشرف

–  تغيير الموضوع: يجب أن يكون طلب تغيير موضوع رسالة الدكتوراه مبررا من قبل الأستاذ المشرف
–  تغيير الأستاذ المشرف: يشترط قبول المشرف السابق والمشرف الجديد.
–  تغيير الموضوع والمشرف: يشترط   قبول الأستاذ المشرف على المذكرة أو الرسالة.

  • لا يستقبل أي ملف تسجيل أو إعادة تسجيل ناقص.
  • يودع الملف على مستوى نيابة المديرية لما بعد التدرج البحث العلمي للمعهد. بعد المراجعة الادارية، يعرض على لجنة التكوين في الدكتوراه لدراسته والموافقة عليه ثم يرسل الى المجلس العلمي للمعهد من اجل المصادقة عليه. ترسل الملفات المصادق عليها الى نيابة المديرية لما بعد التدرج والبحث العلمي للمركز من اجل استصدار شهادات التسجيل وتجديد بطاقة الطالب.
  • عدد التسجيلات في الدكتوراه محددة بثلاثة تسجيلات كما يمكن الحصول على سنتين إضافيتين فقط بعد طلب من المعني.
  • كل تغيير في المعلومات المهمة للتسجيل خاصة عنوان الاطروحة أو المشرف يجب أن يبرر ويحظى بموافقة لجنة الدكتوراه ويصادق علية في المجلس العلمي للمعهد وهذا قبل نهاية السنة الثانية. في هذه الحالة يجب ارفاق شهادة تثبت القيام بالتغيير على مستوى البوابة الوطنية لإشعار الاطروحات (CERIST) بملف الطالب (تستخرج من مصلحة ما بعد التدرج بالمعهد). وعليه، كل تغيير في معلومات التسجيل غير مبرر يؤدي إلى رفض الملف.
  • عند إمضاء الطالب لاستمارة طلب التسجيل يكون قد تعهد ضمنيا باحترام ما يلي:
    – اللوائح والتنظيمات التي تحكم تحضير رسالة الدكتوراه.
    – قانون المخبر المستقبل.
    – أخلاقيات البحث العلمي المتعلقة خاصة بالسرقة والقرصنة العلمية، بكل أنواعها.
    – ضرورة احترام الطالب لتوجيهات الأستاذ المشرف/ المشرف المساعد (إن وجد).

مناقشة اطروحة الدكتوراه

ملف مناقشة أطروحة الدكتوراه (ل.م.د)

• يمكن إيداع ملف طلب المناقشة بشرط إثبات الحصول على 180 نقطة موزعة حسب الملحق رقم 02 من القرار الوزاري رقم 547 المؤرخ في 02 جوان 2016 (من ضمنها مقال علمي واحد على الأقل منشور في مجلة مصنفة)
• يكون تقديم ملف المناقشة بإتمام المترشح لمدة ثلاث سنوات كاملة في نهاية السنة الجامعية الجارية، أما تقديم الملف في بداية السنة الجامعية يكون بعد التسجيل الرابع.
• يتم تقديم ملف طلب المناقشة من قبل المشرف على الأطروحة، على مستوى مصلحة ما بعد التدرج و البحث العلمي للمعهد، من اجل المراقبة الإدارية للملف.
• يجب أن يظهر اسم طالب الدكتوراه في المرتبة الأولى ضمن قائمة المؤلفين في كل المنشورات العلمية (المقالات و المداخلات العلمية) باستثناء المجلات المتعلقة بالميادين التي تعتمد الترتيب الأبجدي للمؤلفين. في هذه الحالة، يجب الاتصال بمصلحة ما بعد التدرج و البحث العلمي للمعهد لطلب التوضيح اللازم.
• يجب أن يتضمن المنشور اسم المشرف ضمن قائمة المؤلفين، إلا أن يتنازل هذا الأخير صراحة بموجب ترخيص مكتوب. في هذه الحالة يجب إدراج الترخيص ضمن ملف المناقشة،
• يجب أن يتضمن المقال اسم مخبر الانتماء، و اسم مؤسسة التسجيل،
• لا تقبل المقالات المنشورة في المجلات المفترسة أو الصادرة عن ناشرين مفترسين،
• يجب أن يكون المقال المصنف، مرسلا للفحص، بعد التسجيل الثاني على الأقل.
• بعد حصول الطالب على اسم المستخدم والرقم السري من طرف مصلحة مابعد التدرج والبحث العلمي يتم تقديم ملف المناقشة على أرضية progres

الملاحق الخاصة بالمناقشة

1- تقـــرير المشرف حول قابلية الأطروحة للمناقشة تحميل
2- تقـــرير حول المقال العلمي ومحيطه وعلاقته مع موضوع الأطروحة تحميل
3- شهادة التسجيل المنتظم في الدكتوراه تحميل
4- تصنيف المجلات العلمية تحميل
5- استمارة تقرير الخبرة تحميل
6-  استمارة رفع التحفظات بعد المناقشة تحميل

استمارات خاصة بتغيير العنوان والمشرف والتنازل عن الإشراف

– طلب تغيير موضوع أطروحة الدكتوراه ل.م.د (عربي ، فرنسي)
– طلب تغيير موضوع أطروحة الدكتوراه ل.م.د (عربي ، فرنسي)
– طلب إعادة صياغة عنوان أطروحة الدكتوراه ل.م.د (عربي ، فرنسي)
– طلب إعادة صياغة عنوان أطروحة الدكتوراه ل.م.د (عربي ، فرنسي)
– طلب تغيير المشرف على أطروحة الدكتوراه ل.م.د (عربي ، فرنسي)
– طلب تغيير المشرف على أطروحة الدكتوراه ل.م.د (عربي ، فرنسي)
– طلب التنازل عن الإشراف على أطروحة الدكتوراه ل.م.د (عربي ، فرنسي)
– طلب التنازل عن الإشراف على أطروحة الدكتوراه ل.م.د (عربي ، فرنسي)