المواطنة الرقمية والتعليم عن بعد رهانات الحاضر وتحديات المستقبل

المواطنة الرقمية والتعليم عن بعد رهانات الحاضر وتحديات المستقبل

يوم دراسي عن بعد بتقنية الفيديو يوم 10- 11 جوان 2020
من إقتراح الأستاذ الدكتور: رابح الأطرش مدير معهد الأداب واللغات
العنوان: المواطنة الرقمية والتعليم عن بعد رهانات الحاضر وتحديات المستقبل

الإشكالية:
عرف القرن الواحد والعشرون تطورا متناميا في وسائل الاتصال وطرقه ومهاراته التي أدت إلى تغيير وتنويع خيارات الناس في الاتصالات الرقمية وغيرت حياتهم وطرق تواصلهم وتعلمهم وعملهم، ووفرت الفرصة أمام الجميع للعمل والتعليم والتعاون مع أي فرد آخر في أي بقعة من العالم، وفي المقابل لا تتوفر القناعات اللازمة لخوض غمار هذه التجارب من جهة ولا التدريب اللازم لدى كثير من المستخدمين لاتخاذ القرارات السليمة عند مجابهة خيارات الاتصالات الرقمية المتعددة، مما يتطلب غرس وتغيير مجموعة قيم وقناعات تستدعي نوعا من الالتزامات والسلوكات، الامر الذي يطرح عدة رهانات وتحديات تدفع إلى اتخاذ تدابير ضرورية من أجل توطين التجربة الرقمية والتعليم الذكي وغرس معايير السلوك والمبادئ القائمة على الربط بين الحقوق والواجبات أو المسؤوليات والالتزامات، وهذا الارتباط تترجمه مجموعة من القيم الاجتماعية التي تسمى مواطنة وما يصطلح عليه المواطنة الرقمية او المواطنة الذكية التي تتطلب التعلم الكافي لتقبل الدور والاداء المهني والمعرفي الملتزم بقيم المعرفة والامن الرقمي والتعلم عن بعد وقبول الدور المنوط بكل فرد في اطار مجتمع رقمي منظم يخضع لاشتراطات العالم الرقمي وتطور التقنية في عالم دائم التغير والتطور لاسيما النمو المتسارع للمعرفة والاقتصاد وسبل العيش في ظل تنمية مستدامة.
السؤال الذي يطرح هو كيف يمكن توطين هذه الممارسات وترسيخ قيمها؟ وبالتالي تطوير المهارات المناسبة لها؟ خاصة أمام الرهانات الحالية والتحديات التي يفرضها المستقبل الذي يتجه بشكل متسارع الى عالم رقمي يصبغ كل مجالات الحياة ويهيمن عليها في واقع يفرض نفسه بوتيرة متزايدة التسارع.
للاجابة عن هذه الأسئلة نقترح المحاور التالية:
1- قيم المواطنة الذكية وتحديات الرقمنة (الامن الرقمي- الصحة الرقمية- المحتوى الرقمي_رقمنة الإدارة).
2- تطويرالتصميم التعليمي(طرق ومناهج التعليم) وتكييفها مع الرقمنة ومتغيراتها النفسية والاجتماعية والاقتصادية.
3- سبل تحقيق التنمية الثقافية وتطوير المهارات الاتصالية والاجتماعية لخدمة التعليم عن بعد وتطوير مناهجه.
4- التعليم عن بعد وطرق مواجهة الآثار السلبية لمختلف التحديات والاستعداد للمستقبل.

الرئيس الشرفي للملتقى: الاستاذ الدكتور عميروش بوشلاغم مدير المركز الجامعي عبد الحميد بوالصوف ميلة.
رئيس اليوم الدراسي: الأستاذ الدكتور رابح الاطرش.
التنسيق العام لليوم الدراسي:

  • الدكتور معاشو بووشمة
  • الدكتور جمال سفاري
  • الدكتور عبد الهادي حمر العين.
  • الدكتور هشام بن شريف.

أعضاء اللجنة العلمية:
رئيس اللجنة العلمية: الدكتورة وفاء مناصري
الاعضاء:

  • الدكتور رابح الأطرش
  • الدكتور:علاوة كوسة.
  • الدكتور جمال سفاري
  • الدكتور هشام بن شريف
  • الدكتور: فؤاد بوالقرون
  • الدكتور معاشو بووشمة
  • الدكتور: ناصر بعداش
  • الدكتور: عبد الهادي حمر العين
  • الدكتور جلال منصور
  • الاستاذ: نبيل بومصران
  • الاستاذ: الزبير بن سخري
  • الاستاذ: عبد المومن رحماني.
  • الاستاذ: يعقوب مومني.
  • الأستاذة: مسعودة بوجريدة

تقبل المشاركات باللغات الاجنبية.
تواريخ مهمة:
آخر أجل لاستقبال ملخص المداخلة: الاثنين 8 جوان 2020
على أن يكون تاريخ القبول او الرفض يوم 9 من نفس الشهر
مدة المداخلة: 10دقائق. وتكون شفهية مباشرة.

  • اليوم الأول  : 10 جوان من 10 سا إلى 12 سا.
  • اليوم الثاني: 11 جوان من 10 سا إلى 12 سا.

المراسلات: m.bououchema@centre-univ-mila.dz