تغطية إعلامية

تغطية إعلامية

احتضنت جامعة ميلة في العاشر والحادي عشر من الشهر الجاري ملتقى علميا بتقنية الفيديو حول موضوع المواطنة الرقمية والتعليم عن بعد من تنظيم معهد الآداب واللغات.

تدور اشكالية الملتقى العلمي حول التطورات المتنامية في وسائل الاتصال والتي أدت إلى تغيير وتنويع خيارات الناس في الاتصالات الرقمية، ووفرت الفرصة أمام الجميع للعمل والتعلم والتعاون، وفي مقابل ذلك لا تتوفر القناعات اللازمة لخوض غمارات هذه التجارب من جهة، ولا التدريب اللازم لدى كثير من المستخدمين لاتخاذ القرارات السليمة عند مجابهة خيارات الاتصالات الرقمية المتعددة، مما يتطلب تغيير مجموعة قيم وقناعات تستدعي نوعا من الالتزامات والسلوكات.

بحث الملتقى على مدى يومين فيكيفية توطين هذه الممارسات وترسيخ قيمها وبالتالي تطوير المهارات المناسبة لها، خاصة أمام الرهانات الحالية والتحديات التي يفرضها المستقبل الذي يتجه بشكل متسارع الى عالم رقمي يصبغ كل مجالات الحياة، ويهيمن عليها في واقع يفرض نفسه بوتيرة متزايدة التسارع.

وتوزعت إشكالية الملتقى على أربعة محاور هي: قيم المواطنة الذكية بما تشمله من أمن رقمي والصحة الرقمية والادارة الرقمية، وتصميم وتطوير طرق ومناهج التعليم وتكييفها مع الرقمنة ومتغيراتها النفسية والاجتماعية والاقتصادية،وسبل تحقيق التنمية الثقافية وتطوير المهارات الاتصالية والاجتماعية لخدمة التعليم عن بعد وتطوير مناهجه.ثم التعليم عن بعد وطرق مواجهة الآثار السلبية لمختلف التحديات والاستعداد للمستقبل.

كما برمجت الجامعة إقامة ملتقيات أخرى عن طريق تقنية الفيديو سيتم الاعلان عن مواعيدها لاحقا، وشملت مواضيع مختلفة منها استزراع الأسماك وتربية المائيات في المياه العذبة، والفلاحة وحوكمة مؤسسات التعليم العالي وغيرها من المواضيع.

خلية الإعلام والاتصال بالجامعة