تصنيف ويبٌوميتريكس(Webometrics)

تصنيف ويبٌوميتريكس(Webometrics)

يُنشر تصنيف Webometrics مرّتين في السّنة (جانفي، جويلية)، بهدف تقييم حضور الجامعات على الإنترنت و تعزيز الوصول المفتوح إلى المعرفة التي تنتجها الجامعات. ويعتمد هذا التّرتيب على 4 مؤشرات هي: مؤشر الحضور (عدد الصفحات / الملفات على الويب)، ومؤشر الرؤيّة (تأثير المعارف المتوفرة على موقع الجامعة) ومؤشر الاِنفتاح (تأثير باحثي المؤسسة)، ومؤشر التّفوّق (عدد المنشورات الأكثر ذكرا في العالم). يرصد هذا التّصنيف مؤشرات أكثر من 30.000 جامعة حول العالم، بما في ذلك 104 جامعات جزائريّة.

وقد فصّل تصنيف Webometrics  في تقريره  لشهر جويلية 2020 ، الأداء الإيجابي الذي حقّقته جامعة ميلة ، كالتالي:

لقد أحرزت الجامعة على الصعيد الوطنيّ، تقدّمًا في التّصنيف العام، ما يعني أنّها اِنتقلت من المركز 46 (من 104 جامعة) في جانفي2020، إلى المرتبة 44 في تصنيف جويلية2020. كما حقّقت تحسّنا كبيرا في ترتيبها الوطنيّ في مؤشر الرؤية (من 60 في جانفي إلى 51 في جويلية) ، ومؤشر الانفتاح (من 52 في جانفي إلى 45 في جويلية).

بينما على الصعيد العالميّ، تقدّمت الجامعة في مؤشر الحضور، حيث انتقلت من الرتبة 7756 في جانفي إلى 6338 في جويلية (+1418). وسجّلت التحسن نفسه في مؤشر الانفتاح وذلك من 5495 في جانفي إلى 4808 في جويلية(+687).

ويرجع هذا التّقدم في أداء جامعة ميلة في تصنيف webometrics إلى الجهود المبذولة لتحسين تواجد الجامعة الإلكترونيّ، من خلال موقعها على الالكتروني ومنصة التّعلم عن بعد، وأداء باحثيها على السّواء.

و على الرغم من التحسن المسجل، فانه لا يعكس الإنتاج العلميّ للأساتذة والطّلبة، الذي مازال غير مرئي على شبكة الإنترنت. لذلك تعمل جامعة ميلة جاهدةً،  إلى تحسين الوصول إلى  إنتاجها العلمي، من أجل تقدّم أكثر اِعتبارا في مؤشرات التّصنيف.

* http://www.webometrics.info/en/Africa/Algeria