معلومات عامة

0670423458 :

  ……………….. :

:i.boufelgha@centre-univ-mila.dz

  • المسار: ماستر.
  • الميدان : رياضيات وإعلام ألي.
  • الشعبة : رياضيات .
  • التّخصص (عنوان التكوين) : ماستر رياضيات أساسيّة .
  • مدّة التكوين: 4 سداسيات.

 

التّعريف بالتكوين

الهدف من التّكوين

 تختصر الأهداف الرئيسيّة للماستر الأكاديميّ “رياضيات أساسيّة” في النقاط التالية:

  • تدريب الطلبة على تعلّم البحث في الرياضيات البحتة .
  • تقديم لمحة عامة عن أساليب البحث الجامعيّ في الرياضيات.
  • السّماح للطلبة بإعداد الدكتوراه في مختبر الرّياضيات.

يوفّر التّكوين في السنة الأولى، معرفة عامة ومعمّقة، تمكّن الطالب من التّدرب على البحث الجيّد في مجال الرياضيات وتطبيقاتها. كما يتدرّب في السنة الثانية من هذا التّخصص، على البحث في الرياضيات، مع التركيز على التطبيقات.
خلال عامين من الماستر، يتعيّن على المتعلّم و / أو الباحث المستقبليّ، تعزيز معرفته في مجال الرّياضيات واِكتساب معارف جديدة، وأساليب العمل التي تسمح له بتعميق نظريّ أو إعادة اِستثمار معرفته بشكل مستقل.

المعارف المستهدفة

  • معالجة النظريات التي تم تطويرها في الرياضيات البحتة، لمزيد من التّطوير أو نقلها في سياق الوضع المهني.
  • اِستخدام الحدس والخيال والاِصرار في حلّ المشكلات.
  • بناء وكتابة برهان رياضياتي دقيق .
  • تطوير وبرمجة الخوارزميات الأساسية للحوسبة العلمية.
  • التحكم في النماذج الرياضياتيّة الرئيسيّة المشاركة في التخصصات أو التطبيقات المختلفة في علوم الحياة والفيزياء والميكانيك والاقتصاد.
  • التّفكير، والِاستدلال، والحساب، والقيام بفرضيات وتحليلها بدقة .
  • فهم النماذج الموجودة، وتطوير نماذج جديدة، والتّحقق من اِتّساقها وأهميتها الداخلية وتطبيقها.

مشروع نهاية الدراسة

السداسيّ الرابع مخصص للتعرّف على عالم البحت العلميّ، بإنجاز مذكرة تناقشها لجنة علميّة، يختم بها الطالب مساره التّكوينيّ.

توزيع البرنامج الدراسيّ حسب السداسيات

للتحميل PDF: إضغط هنا

الآفاق الدراسيّة

  • يتم تنظيم الدروس بطريقة متماسكة من أجل ضمان تقدم متناغم نحو مهارات محددة بشكل جيد.
  • يتم إعطاء مكانة مهمة لآراء وتظلمات الطلاب الذين يتم دعوتهم للمشاركة الفعالة في اللجان البيداغوجية.
  • يتكون فريق التكوين من أساتدة ذوي مهارات كبيرة تراكمت لديهم خبرة طويلة جدًا في مجال التكوين في كل من التدرج وما بعد التدرج في النظام الكلاسيكي وهم منخرطون بشدة في نظام LMD.

كل ذلك يسمح للطالب بجمع معارف و إمكانات كافية لمواصلة دراسته في ما بعد التدرج أو العمل على مشاريع بحث في مجال تخصصه.

الآفاق المهنية

  • لا يزال القطاع ذو إمكانات توظيف عالية سواء التعليم الثانوي وكذلك التعليم بالجامعة (مع الدكتوراه).