معلومات عامة

……………….. :

  ……………….. :

:dept.snv@centre-univ-mila.dz

  • المسار: ماستر.
  • الميدان: علوم الطّبيعة والحياة.
  • الشّعبة: علوم بيولوجيّة.
  • التّخصص: كيمياء حيويّة تطبيقيّة.
  • مدّة التّكوين: سنتان (02).

التّعريف بالتكوين

الهدف من التّكوين

 الهدف من تكوين الماستر المقترح هو تدريب الطّلاب وتمكينهم من اِكتساب معرفة متعمّقة في العلوم المتعلقة بالكيمياء الحيويّة (علم الأحياء، والكيمياء الفيزيائيّة، والصيدلة، والتّكنولوجيا الحيويّة، والصّحة إلخ…) اللازمة لدمجهم في الحياة المهنيّة وبشكل خاص في مخابر التّحاليل ومجالات الصّحة (التّحليلات البيولوجيّة) والصناعات (الصيدلانيّة والتّكنولوجيا الحيويّة) والسّماح لهم بإكمال تدريبهم الأوليّ المكتسب في مسار اللّيسانس. إنّ الأمر متعلّق بمنهج تعليميّ متداخل التّخصّصات، يتطرّق إلى الجزيئيّة، والهياكل، وآليات العمل، وفهم الآليات المتعدّدة المتدخّلة في التّعبير عن الجينات، وتنظيمها نظريًّا وعمليًّا، إلى جانب تطوّر الكائن الحيّ. ويتمّ هذا، من خلال إتقان المفاهيم والأدوات اللازمة لاِستغلال التّطورات الحاصلة في مجال الكيمياء الحيويّة، والبيولوجيا الجزيئيّة، ومجالات واجهات الفيزياء والكيمياء. كمايسمح هذا التّكوين للمتخرّجين بالاِنضمام إلى مختبر أو مدرسة دكتوراه لإنجاز أطروحة دكتوراه في تخصّصهم تحت إشراف أساتذة وباحثين متخصّصين.

المعارف المستهدفة

يتيح التّكوين في مسار الماستر في الكيمياء الحيويّة التّطبيقيّة اِكتساب المهارات النّظريّة والتّجريبيّة الأساسية التي تتيح لهم:

  • الاِندماج في فرق البحث للجامعات، ومراكز البحوث العاملة في الكيمياء الحيويّة الأساسيّة والتّطبيقيّة.
  • التوجّه نحو البحث الطبيّ أو إلى مختبرات التّحاليل بين المستشفيات والجامعات.
  • القيام بأنشطة تحليليّة في قطاعات التّحليل الصناعيّ، وتطوير صناعة الأدويّة، التّكنولوجيا الحيويّة، الكيمياء الزراعيّة، القضاء على التّلوث، مختبرات التّحليل الطبيّ ….

وهذا بواسطة:

  • المعرفة المتعمّقة لعلم الأحياء بشكل عام والمعرفة المتخصّصة في بعض المجالات التّأديبيّة تحتاج بالتالي إلى القدرة على التّوليف.
  • إتقان التّقنيات الأساسيّة والأجهزة المستخدمة في الكيمياء الحيويّة لتطبيقها في مختلف تخصّصات العلوم البيولوجيّة.
  • القدرة على تنفيذ نهج تجريبيّ والقدرة على تحليل النتائج بشكل نقديّ.
  • القدرة على التّعلم والتّكيف والإبداع في حلّ المشكلات المطروحة.
  • الاِستغلال والاِتّصال والدفاع عن نتائج المشروع.

مشروع نهاية الدراسة

يقوم مشروع نهاية الدراسة بشكل رئيسيّ على العمل المختبريّ إلى جانب التّحقيقات الميدانيّة وتحليل البيانات، وهي الخطوات التي تسمح للطلبة المتخرّجين بإتقان تقنياّت التحّليل والتّمهيد للبحث وكتابة المذكّرة والتّقارير التي تساعدهم على الاِندماج في عالم الشغل، أو مواصلة دراسات الدكتوراه.

توزيع البرنامج الدراسيّ حسب السداسيات

…الملف المرفق…

الآفاق الدراسيّة

أنشئ مسار برنامج “ماستر حماية النظم البيئيّة” ليسمح للطّلاب الراغبين، بمواصلة دراستهم في دكتوراه الطور الثالث LMD في تخصّصات “علم البيئة والمحيط”. إنّ هذه التّخصّصات ترتبط بمسارهم الدراسيّ نحو: التلوّث البيئيّ، الموارد والتّنوّع البيولوجيّ للأنظمة الطبيعيّة، إلخ …

الآفاق المهنية

 تكوين الإطارات في مجالات البحث وتطوير قطاع الخدمات العامة والخاصة، ونذكر منها:

  • تخطيط الإقليم، البيئة، الغابات، الموارد المائية، الزراعة.
  • مكتب الدراسات.
  • التّعليم.