معلومات عامة

……………….. :

  ……………….. :

:dept.snv@centre-univ-mila.dz

  • المسار: ليسانس
  • الميدان: علوم الطّبيعة والحياة
  • الشّعبة: بيوتكنولوجيا
  • التّخصص: بيوتكنولوجيا النبات وتحسينه
  • مدّة التّكوين: 3 سنوات

 

التّعريف بالتكوين

الهدف من التّكوين

يرمي التّكوين في “ليسانس التّكنولوجيا الحيويّة النباتيّة والتّحسين النّوعيّ” إلى تحصيل المفاهيم والتّقنياّت الأساسية المستخدمة في مجال بيولوجيا النبات، بهدف الحفاظ على الأنواع، وزيادة إنتاج المحاصيل ذات الأهميّة الاقتصادية (الغذائية والصناعية، والصيدلانيّة والزينة …)
إذ يحصل الطّلاب، من خلال تكوينهم، على المعرفة الأساسيّة من مختلف التّخصّصات (بيولوجيا النبات، تقنيّات تكاثر النباتات، العوامل المغيّرة والممرِّضة في المحاصيل، وطرق التحّكم المستخدمة لمكافحة مسبّبات الأمراض.
كما يهدف إلى تكوين المتخرّجين ذوي المهارات الجليّة من أجل اِحتياجات المناطق الزراعيّة مثل ميلة.

المعارف المستهدفة

يهدف هذا التّكوين إلى تدريب المتخرّجين المتحكّمين في مجال النبات من حيث جميع مكوناته:

  • تكوين وبناء النبتة .
  • اِستخدام BMC في القطاع الزراعيّ، وتحديد الأصناف الفلاحيّة (المقاومة) .
  • البنية، والنمو والتّطور .
  • العمليّات وعلم وظائف الأعضاء .
  • الوراثة الخلويّة وتحسين النبات .
  • حماية النباتات.

مشروع نهاية الدراسة

يتمحور مشروع نهاية الدراسة بشكل أساسيّ على العمل المخبريّ، والأبحاث الميدانيّة مع تحليل المعطيّات، والتّحاليل والبيانات. وكلّها تسمح للمتخرّجين بالتّحكم في تقنياّت التّحليل وإتقانها، وكتابة التّقارير التي تسهّل الاِندماج بسرعة في عالم الشغل، أو متابعة دراسات الماستر

توزيع البرنامج الدراسيّ حسب السداسيات

…الملف المرفق…

الآفاق الدراسيّة

صُمّم برنامج مسار “ليسانس التّكنولوجيا الحيويّة النباتيّة والتّحسين” ليسمح للطّلبة، الراغبين في مواصلة دراساتهم في الماستر، بأن يتكوّنوا في تخصّصات “التّكنولوجيا الحيويةّ العلميّة” بفروعها: التّكنولوجيا الحيويّة النباتيّة، والتّكنولوجيا الحيويّة، وعلم الجينوم النباتيّ، وفسيولوجيا النبات، وتحسين النبات، إلخ. …

الآفاق المهنية

يسمح مسار” ليسانس التّكنولوجيا الحيويّة النباتيةّ والتّحسين” لحامليه بالاندماج المهني في مجموعة واسعة من المهن في مجال التّكنولوجيا الحيويّة والمنظمات والهياكل الزراعية مثل:

  • المشاتل: إنتاج وتكاثر النباتات.
  • معاهد البحوث الزراعيّة، وخاصة المعاهد الفنيّة للمحاصيل الحقليّة (I.T.G.C) والمعاهد الفنيّة للبستنة في السّوق والمحاصيل الصناعيّة (I.T.C.M.I.) ومعاهد الثّقافات الصحراويّة (ITDAS) ، INRA ، ووقاية النبات (INPV) وغيرها.
  • محطّات تخزين المنتجات الزراعيّة.
  • مزارع تجريبيّة.
  • المجالس الشعبيّة البلديّة: تهيّئة الإقليم.
  • مكاتب الدراسة.
  • إنشاء تعاونيّات في الخيارات النباتية المختلفة.
  • إنشاء المشاتل .