معلومات عامة

0772070393 :

  ……………….. :

:t.belhadj@centre-univ-mila.dz

  • المسار: ليسانس
  • الميدان: العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
  • الشّعبة: العلوم الاقتصادية والتجارية
  • التّخصص: تسويق
  • مدّة التّكوين: 3 سنوات

 

التّعريف بالتكوين

الهدف من التّكوين

يقدم هذا التكوين المبادئ الرئيسية للتسويق، مع إيلاء اهتمام خاص بدراسة المستهلك وسلوكه مع التركيز على الجوانب الاستراتيجية والتشغيلية للتسويق.
إن الهدف من هذا التكوين هو اكتساب المفاهيم الأساسية للتسويق، ومعرفة الطرق التي تدير بها الشركة علاقاتها مع المستهلكين وكيف تصمم عرضها لتحسين موقعها في سوق تنافسي، بما يفضي إلى مساعدة الطلبة على فهم وتطوير خطة تسويق ناجحة من خلال دمج مكونات المزيج التسويقي، واتخاذ القرارات في بيئة معقدة.
يعتمد عرض التكوين في التسويق على المفاهيم الأساسية لأدبيات التخصص وعلى المعارف المستفادة من الأعمال الموجهة، ويشكل قاعدة أساسية لاستكمال المراحل التالية في السنة الأولى للماستر للتخصصات المتعلقة بالتسويق.

المعارف المستهدفة

سوف تساعد هذه الدورة الطلبة على تطوير إدراك وفهم أفضل لدور التسويق في المؤسسة على وجه التحديد، وفي مجتمعنا بشكل عام، وعند نهاية هذا المسار ، ستتمكن الطلبة من:

  • اكتساب إدراك قوي لمفاهيم ومهارات التسويق الرئيسية.
  • القيام بتحليل البيئة لتقييم فرص السوق.
  • جمع وتحليل واستخلاص النتائج من بيانات السوق والبيانات البيئية.
  • تطوير استراتيجيات التسويق (التقسيم والاستهداف والتموقع الذهني) لتحقيق أهداف الشركة.
  • استخدام مقاربة المزيج التسويقي للمساعدة في تحديد العناصر اللازمة لاستراتيجية تسويق ناجحة.
  • بناء خطة تسويق فعالة….

مشروع نهاية الدراسة

يشكل تقرير التربص في نهاية الدراسة مرحلة مهمة في المسار الجامعي، وهو نشاط بيداغوجي منظم وخاضع للإشراف، ويتميز عن غيره من الأنشطة بأنه يتم في بيئة عملية حيث يمكن للطالب تطوير المعرفة والمهارات والمواقف المطلوبة للتقدم في مجال التسويق، خلال هذه المرحلة ، سيتمكن الطالب من تطبيق معارفه التي تم تحسينها عن طريق المواد التي تم أخذها كجزء من تكوينه، تقرير التربص ينتهي ببناء ملاحظات واقعية حيث ينخرط المتربص، من جهة ، في القيام بعمل ميداني ، ومن جهة أخرى، في تحرير كتابي لتلخيص تلك التجربة.

توزيع البرنامج الدراسيّ حسب السداسيات

للتحميل: إضغط هنا

الآفاق الدراسيّة

يمكن لخريجي مسار التسويق الذين يرغبون في مواصلة دراستهم الأكاديمية اختيار دراسة درجة الماستر في: تسويق الخدمات ؛ ادارة اعمال؛ التجارة الدولية والإمداد ؛ التسويق الدولي ؛ إدارة الفنادق والسياحة .

الآفاق المهنية

بالنهاية سيكون خريجو التسويق مستعدين جيدًا لمهن مثل:
مدير إعلانات ، مسوق رقمي ، متخصص ببحوث السوق ، مسؤول التسويق ، مسؤول العلاقات العامة، مسؤول ترويج المبيعات ، مدير وسائل التواصل الاجتماعي ، مستشار أعمال ، مدير محتوى الويب …