معلومات عامة

……………….. :

  ……………….. :

:dept.snv@centre-univ-mila.dz

  • المسار: ليسانس
  • الميدان: علوم الطّبيعة والحياة
  • الشّعبة: بيئة ومحيط
  • التّخصص: بيئة ومحيط
  • مدّة التّكوين: 3 سنوات

 

التّعريف بالتكوين

الهدف من التّكوين

يهدف التّعليم المقدّم في مسار ليسانس البيئة والمحيط إلى توفير التّكوين الأساسيّ في ميدان علوم الطّبيعة والحياة وهذا من خلال التّركيز على المفاهيم الحالية والمستجدّات المنهجيّة في المجالات الرئيسيّة وهي النّظام البيئيّ للأرض والغابات والمستنقعات (المياه العذبة) والنّظام البيئيّ الحيوانيّ والنباتي …إلخ. وعلى هذا النحو، يمنح للمتخرّجين المعرفة النّظريّة والتّطبيقيّة اللازمة لوصف وتحليل التّنوع البيولوجيّ بمستويات إدراكيّة مختلفة (من الخليّة إلى النّظام الإيكولوجيّ (عن طريق المقاربات الثابتة، والمتغيّرة والوظيفيّة التي تساعد على فهم الآليات المتحكّمة في الكائنات الحيّة وفهم اِستجاباتها للإرغامات والتّغيّرات العالميّة(الكونيّة) بهدف تسيير أحسن للبيئة والحفاظ على الموارد الطبيعيّة والتّنوع البيولوجيّ.

المعارف المستهدفة

يهدف هذا اللّيسانس إلى تكوين خرّيجين يتحكّمون في مشا كل المحيط والأنظمة البيئيّة بكلّ مكوّناتها: البحث -الغابات – علم البحيرات الزراعويّ -البيئة -التّخطيط المكاني -الحفاظ على الموارد الطبيعية وحمايتها…

مشروع نهاية الدراسة

يقوم مشروع نهاية الدراسة بشكل رئيسيّ على العمل الميدانيّ إلى جانب التّحقيقات الميدانيّة وتحليل البيانات، وهي الخطوات التي تسمح للطلبة المتخرّجين بإتقان تقنياّت التحّليل والتّمهيد للبحث وكتابة المذكّرة والتّقارير التي تساعدهم على الاِندماج في عالم العمل، أو مزاولة دراسات الماستر.

توزيع البرنامج الدراسيّ حسب السداسيات

…الملف المرفق…

الآفاق الدراسيّة

يسمح مسار ليسانس “البيئة والمحيط ” للطّلاب الراغبين بمواصلة دراساتهم في الماستر، ضمن تخصّصات ” البيئة والمحيط” في أنظمة البيئة المختلفة مثل: حماية النّظام البيئيّ، والتلوّث البيئيّ…).

الآفاق المهنية

تسمح المهارات المكتسبة في نهاية التّكوين للخرّيجين بولوج عالم الشّغل في مجال النشاطات التالية:

  • الوزارات والمنظمات ذات العلاقة المباشرة أو غير المباشرة بالبيئة والمحيط (التّعليم العالي والبحث العلميّ، والبيئة، وتخطيط الإقليم، والصّيد البحريّ والموارد المائيّة، والسّياحة …)
  • مكاتب الدراسات