معلومات عامة

…………………………………. :

  …………………………………. :

………………..……………….. :

  • المسار: ليسانس / ماستر.
  • الميدان: لغة وأدب عربي .
  • الشّعبة:  درسات أدبية + درسات لغوية.
  • التّخصص : – يتضمن فرع الدراسات الأدبية: “الجذع المشترك أدب عربي، والثانية دارسات أدبية، والثالثة أدب عربي، والماستر أدب عربي قديم، والماستر أدب حديث ومعاصر، والماستر أدب الجزائري”
    – ويتضمن فرع الدراسات اللغوية: “الجذع المشترك أدب عربي، والثانية دارسات لغوية، والثالثة لسانيات تطبيقية، والماستر لسانيات تطبيقية، والماستر لسانيات عربية”.
  • مدّة التكوين: الليسانس: ثلاث سنوات؛ والماستر: سنتان؛ المجموع خمس سنوات.

التّعريف بالتكوين

الهدف من التّكوين

يهدف هذا المشروع إلى تكوين الطالب لأجل الحصول على الدرجة العلمية الأولى التي يتيحها نظام ل، م، د، وهي شهادة الليسانس، ذات الطابع الأكاديمي حيث يتم الحصول عليها بعد دراسة تمتد عبر 03 سنوات = 06 سداسيات تكون السداسيات الأربعة الأولى مجالا لاكتساب معارف قاعدية في ميدان اللغة والأدب العربي عامة أما في السداسيين الأخيرين فيتجه فيهما إلى التخصص والتميز

المعارف المستهدفة

إن تكييف التكوين في قسم اللغة والأدب العربي وآدابها مع الرؤية الجديدة للتعليم الجامعي التي تتبناها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من شأنه أن يجعله يتوخى من جهة تزويد الطالب برصيد معرفي جوهري في ميدان الإحاطة باللغة العربية والإلمام بأدبها والتعرف على الآداب العالمية الأخرى، ومن أجل الوصول إلى اكتساب قدر من المهارات المختلفة التي يستفيد منها في مستقبله المهني من جهة أخرى، ومن أجل الوصول إلى هذه الغاية يركز هذا المقترح على مواد ذات طابع منهجي تقضي إلى تزويد الطالب بمفاتيح معرفية تتيح له تحصيل المعرفة في مجال تخصيصه بجهده الذاتي المسنود بتوجيه الأستاذ، ومن ثم يمكن الخلوص إلى القول بأن الكفاءة الجوهرية التي يحصلها الطالب هو القدرة على فهم النصوص، والتحرير والتركيب، واكتساب آليات النقد.

مشروع نهاية الدراسة

  • مذكرة تخرج يعدها الطالب في نهاية مرحلة الليسانس؛ “السنة الثالثة ليسانس”؛ يقيمها الأستاذ المؤطر
  • مذكرة تخرج يعدها الطالب في نهاية مرحلة الماستر؛ “السنة الثانية ماستر”؛ تقيمها لجنة مناقشة

توزيع البرنامج الدراسيّ حسب السداسيات

للتحميل: إضغط هنا

الآفاق الدراسيّة

  •  الدكتوراه في ميدان اللغة والأدب العربي بتخصصاته المختلفة.

الآفاق المهنية

  •  التربية والتعليم في مجالاتها المختلفة.
  • التعليم العالي.
  • الإعلام والصحافة.
  • الإدارة العمومية.